ما المعايير التي ينبغي عليّ استخدامها عند وضع مقاييس الأداء للموظفين؟

قم بوضع المقاييس أو الأهداف اعتماداً على تاريخ العاملين المنتجين. استعرض توصيف الوظيفة للموظف، على افتراض أنه ليس مؤرخاً، وادرس خطط الشركة والقسم. من شأن ذلك أن يساعدك على تحديد الأهداف أو المقاييس التي سيقاس على أساسها أداء الموظف.

يجب أن يتم تعريف الأهداف والمقاييس المحددة باستخدام مصطلحات واضحة وغير مبهمة مع تقديم جدول زمني محدد. يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس، وهي مسألة سهلة إذا كان العمل نفسه يمكن قياسه بالكمية، وستكون صعبة بعض الشيء إذا لم يكن العمل يمكن قياسه بالكمية. والأمثلة على التدابير التي يمكن اتخاذها إذا كان العمل غير قابل للقياس ما يأتي: إتمام المهمة في وقت أقل من المعتاد، وتقديم المفاهيم الحديثة، والمساهمات في مبادرات الفريق.

أهداف الأداء هي النتائج المتوقعة للموظف والضرورية لعملية القسم. وعادة ما تكون المقاييس مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالنتيجة ودائماً ما تكون هي نفسها لأي موظف في نفس الوظيفة. على سبيل المثال، المقياس الخاص بمحرر النسخ يمكن أن يكون: تحرير ما لا يقل عن 12 صفحة في الساعة. أما بالنسبة لممثل خدمات العملاء فيمكن أن يكون: إجراء ما لا يقل عن 20 مكالمة هاتفية في الساعة.

ربما ترغب في إضافة أهداف تنموية، إضافة إلى الأهداف أو المقاييس. تعكس الأهداف التنموية مواطن الخلل الخاصة بالمهارات أو القدرات أو الدراية والتي تتطلب الحصول على مشورة. دعنا نفترض بأن هناك موظفاً ما يفتقد إلى معرفة كيفية إجراء التحليلات الإحصائية. الهدف هنا هو: “استكمال دورة تعليمية حول التحليلات الإحصائية بحلول نهاية العام”. لا يتوجب أن يكون الهدف مرتبطاً بحضور الدورة التعليمية، ولكن يمكن أن يكون شيئاً مثل: “قراءة كتاب The Effective Executive لـ “بيتر دراكر” وتحديد خمس طرق يمكنك من خلالها تطبيق المعرفة وتحويلها إلى تعاملات مع القرناء.

إذا كانت شركتك تقوم بنشر عدد من القيم، يمكنك الربط بين هذه القيم وبين تقديرك. على سبيل المثال، يمكن أن تتوقع شركتك من موظفيها أن يظهروا المبادرة. هذه قيمة من القيم. بالنسبة لمدير قسم ما، يمكن أن يكون الهدف المتعلق بالقيمة والمرتبط بتوضيح المبادرة كالآتي: “تطوير مجموعة مستخدمين بغرض زيادة دراية العاملين بعوامل البحث وتحديد تلك العوامل الأكثر أهمية للبحث التنافسي”. أما بالنسبة لمهندس ما، يمكن أن تكون “التوصل إلى طرق أقل تكلفة لتصنيع المنتجات الموجودة بغرض زيادة هامش الربح”. إذا كان عامل الأداء هو “التعاون”، يمكنك قياسه عن طريق قدرة مساعد المدير على “ملء الفراغ عندما يكون الزملاء غائبين إما بسبب المرض وإما بسبب السفر في إجازة”. بالنسبة للمهندس، يمكن قياس عامل التعاون عن طريق قدرته على “المشاركة في المشروعات متعددة الوظائف بحيث يمكن إنهاؤها حسب الموعد المحدد”.

يمكن استخدام كل ذلك في تقييم أداء موظفيك.