ما مسئولياتي كقائد فريق؟

إلى جانب تسهيل مناقشات الفريق، أنت كقائد فريق تعتبر مسئولاً عن:

إعداد جدول عمل مكتوب. تأكد من استلام كل عضو لنسخة من هذا الجدول قبل الاجتماع. وأحضر معك بعض النسخ الإضافية لهؤلاء الأشخاص الذين نسوا النسخة الخاصة بهم.

التأكد من أن الحجرة مريحة. تأكد من أن هناك مقاعد كافية، ومن الإضاءة والتحكم في الحرارة ومنافذ التهوية.

توفير كافة المواد اللازمة. ضع كل المواد اللازمة المتاحة أمام كل مقعد بغرض توفير وقت التوزيع أثناء الاجتماع.

ضمان بدء الاجتماع في موعده. قم بمكافأة هؤلاء الأشخاص الذين قدموا حسب الموعد المحدد. عند بدئك للاجتماع، استعرض الموجود على جدول الأعمال مع المجموعة. أنشئ فكرة مبدئية واضحة عن النتيجة النهائية المرغوبة حول كل بند على جدول الأعمال وبذلك ستعملون جميعاً لتحقيق نفس النتيجة. ثم انتقل إلى البند الذي يليه بالتتابع.

راقب التواصل غير اللفظي. إلى جانب تسهيل المناقشة اللفظية، انظر إلى لغة الجسد. فهذا سيخبرك بالكثير -ربما أكثر من كلمات الأشخاص- عن شعور الأعضاء بشأن تقدم المجموعة. إذا لاحظت علامات الضجر والتبرم أو العدائية أو النزاع في لغة جسد الأشخاص الذين أمامك، ينبغي عليك في هذه الحالة مقاطعة المناقشة بغرض مخاطبة هذه المشاعر بصورة علنية.

قدم الملخصات الفاصلة. خلال المناقشات المطولة، قم بتلخيص مدى تقدم المجموعة حتى هذه النقطة.

أنشئ جواً إيجابياً للأعضاء ليتمكنوا من التواصل بحرية وصدق. اجعل أفعالك تتحدث بصورة أفضل من كلماتك. أي قم بتشكيل نموذج سلوكي يحتذي به بقية أفراد الفريق.

اختتم أعمال الاجتماع بتلخيص موجز عن الخطوات التالية. تأكد من أن الجميع موافقون على ما تم تقريره وعلى الشخص الذي سيتولى مسئولية المتابعة. قم بتوثيق الاجتماع وتوزيع المحاضر الرسمية لوقائع الاجتماع على الأعضاء بأسرع ما يمكن عقب انتهاء الاجتماع.