ما فوائد العمل مع شركات التوظيف وكيف يمكنني استخدام الأفضل

في بعض الأحيان يمكن أن يفيد استخدام شركات التوظيف في تعجيل عملية التوظيف والمساعدة في توفير الوقت للمدير. تمتلك بعض شركات التوظيف الخبرة اللازمة والتخصص وبذلك فهي تتميز بالدراية الداخلية الجيدة بالمجال، بما في ذلك الأفراد الذين يمكن أن يكون لديهم اهتمام بالموضوع. إذا وجدت أن مهمة ملء وظيفة شاغرة لديك تعتبر شيئاً شاقاً، فمن الممكن في هذه الحالة أن يكون استخدامك لشركات التوظيف أكثر فعالية من استراتيجيات التوظيف الأخرى.

ومن الممكن أن تقوم شركات التوظيف أيضاً بإجراء أبحاث سرية.

في حين أن تلك هي فوائد استخدام شركة توظيف، فمن المهم إدراك أن استخدام هذه الخدمة قد يكون أكثر الاستراتيجيات تكلفة. ويعتبر تحصيل أتعاب قدرها 25-30 بالمائة من المرتب السنوي من الأشياء المتعارف عليها. بما أن شركات التوظيف تحصل على أجرها فقط في حالة ما إذا تمكنت من توفير الموظف المطلوب، فإن بعض الشركات ستعمل جاهدة على إقناعك بتقبل مرشحها بدلاً من تفهمها لاحتياجاتك ومؤهلات أفضل مرشح بمقدوره تلبية تلك الاحتياجات. بل إن هذه الشركات قد تتمادى أكثر وتقوم بتضليل الموظف المرشح حول الوظيفة التي توفرها لتجعله يتقبل العمل. وبالتالي، قد تحصل على المرشح الذي ترغب فيه ولكنه قد يغادر الشركة أو حتى يتوجه إلى شركة التوظيف لتنقله إلى مكان آخر.

هناك القليل من الشركات التي توفر خدماتها بدون أجر، وتقدم ضماناً كاملاً باستبدال الموظف الذي يكون دون المستوى المطلوب.

كيف يمكنني استخدام أفضل شركة توظيف؟

قبل أن تقوم باختيار شركة توظيف ما، اطرح بعض الأسئلة الرئيسية:

  • ما خبرتها السابقة؟
  • ما الوظائف التي تتخصص بها؟
  • ما رأي الآخرين الذين قاموا بالاستعانة بهذه الشركة؟

    إذا اجتازت بعض الشركات هذا الاختبار الصغير الذي أجريته، فاجلس لمناقشة حدود الأتعاب وبنود الضمان التي ترغب فيها. اذكر بوضوح ماهية أشكال التعويض التي ستتطبق على الأتعاب: المرتب الأساسي، والعمولات، والعلاوات و/أو الحوافز الخاصة.

كل شيء حسن حتى الآن. يلي ذلك أن تكون دقيقاً للغاية بشأن احتياجاتك. دع الشخص المسئول عن التوظيف يعرف ما يلي:

  • ما المؤهلات اللازمة للمنصب؟
  • ما التوقعات الخاصة بالموظف الجديد؟
  • ما نطاق الراتب الخاص بالمنصب؟

أعطِ شركة التوظيف بعض المعلومات المهمة حول تاريخ وثقافة شركتك. كلما زاد تفهم الشخص المسئول عن التوظيف بشأنك وبشأن احتياجاتك، أصبحت التوقعات أفضل للحصول على مرشح جيد.

أهم شيء يتوجب عليك القيام به، منذ أول اجتماع، هو توضيح قضية أساسية للشخص المسئول عن التوظيف، وهي أن مسئوليته هي فقط تقديم مرشح متوقع إليك. والقرار النهائي يعود إليك.