ما الشيء المشترك بين فرق العمل الناجحة؟

تشترك الفرق الناجحة في العديد من السمات. إنها تمتلك هدفاً مشتركاً يلتزم كل الأفراد بتحقيقه. ويظل أفراد الفريق ملتزمين بتحقيق الهدف إلى أن يتم تحقيقه. كما أن كل منهم يعتني بالآخر، ومن خلال المحافظة على ذلك، يهتمون بمدى تأثير أفعالهم وسلوكياتهم على بعضهم البعض. وينصت كل واحد منهم إلى الآخر بإمعان ويحترمون كافة وجهات النظر، كما أنهم حساسون بشأن حاجات بعضهم البعض. ويقوم مدراؤهم بتشجيع كل الأفراد على المشاركة في صنع القرار.

إذا نظرت بإمعان في مجموعات الموظفين الذين يعملون كفريق، سترى الصفات أو السمات التالية:

الصراحة والصدق. كلما زاد تردد الأشخاص في التعبير عن مشاعرهم والصدق مع بعضهم البعض، زاد جو الشك وتفشي عدم الثقة. عندما نتحدث عن العمل الجماعي الفعلي، نجد أن أفراد الفريق أكثر صراحة وصدقاً مع بعضهم البعض؛ لأنهم في الأساس يثقون ببعضهم البعض.

تقبل المهام. قد نصبح جميعاً أفضل حالاً وأكثر سعادة إذا كان بمقدورنا اختيار عملنا. ومع ذلك يعتبر هذا شيئاً غير واقعي. ولكن عندما يوجد العمل الجماعي الفعلي، يتقبل أفراد الفريق المهام الموكلة إليهم عن طيب خاطر. وبسبب ضغط النظراء، يعملون جاهدين أيضاً على إنجاز أعمالهم بشكل صحيح من المرة الأولى والوفاء بالمواعيد النهائية.

تفهم وتقبل الأهداف. يحتاج الفريق إلى غاية واتجاه وأهداف. هذه الأهداف يجب أن تكون مقبولة من قبل كافة أفراد الفريق، كما أن أفراد الفريق يعملون بصورة متعاونة لتحقيق تلك الأهداف. ويقوم المدير بتفسير وتوضيح مدى الأهمية المتعلقة بتحقيق تلك الأهداف بالنسبة للصورة العامة للشركة، ويفهم أفراد الفريق الأهمية البالغة المتعلقة بتحقيق هذه الأهداف. وبسبب التزامهم التام بتحقيق الأهداف العامة، فإنهم يساعدون بعضهم البعض لجعلها حقيقة واقعة.

التقدم وتقييم النتائج. يتطلب العمل الجماعي تركيز الأفراد على أهدافهم، وليس على الخطوات العملية فحسب. ويقوم الفريق بصورة دورية، تحت إشراف وتوجيه القائد، بتقييم مدى تقدمه. وتعمل تلك المعرفة على إضاءة الطريق أمام مهام الفريق في المستقبل. وهذا يتضمن تحديد العقبات وما يمكن القيام به لكي يتجاوز الفريق تلك العقبات.

الثقة المشتركة. في أي فريق صحي سليم، يضع أفراد الفريق ثقتهم في بعضهم البعض. على الرغم من النزاعات التي تحدث بين الفينة والأخرى، فإن أفراد الفريق يتصالحون مع بعضهم البعض بصورة جيدة ويستمتعون بصحبة بعضهم البعض، ويتعاونون لإنجاز العمل.

الالتزام والمشاركة. يتطلب العمل الجماعي من أفراد الفريق الانخراط في العمل بالتزام والمشاركة في أنشطة الفريق. أن يمثل ما يفعلونه أو يقولونه شيئاً ما.

هناك العديد من بيئات العمل التي يشارك أفراد الفريق فيها في صنع القرار، ويمارسون الإدارة المشتركة.