كيف يمكنني حل النزاعات داخل فريق العمل التابع لي؟

يجب أن يكون أفراد أي فريق عمل قادرين على العمل سوياً بطريقة فعالة. ومع ذلك، فإن العمل بفعالية يعني السعي للحصول على أفضل حل لمشكلة ما قيد المناقشة. وهذا قد يثير الخلافات. كما يفعل المدير الجيد، يجب عليك ألا تسمح بتصفية الخلافات لتتحول إلى نزاعات بغيضة. وعلى الجانب الآخر، فأنت لا تريد أن يتقاعس موظفوك عن البحث عن الحلول المناسبة لمشكلة ما لأنهم يعتقدون بأن مثل هذا الإجراء سيشعل فتيل الخلافات. إن الفشل في التعبير عن الآراء المختلفة والدفاع عنها يمكن أن يقوض التفكير الجماعي من الأساس، الأمر الذي قد يقضي على أي تفكير إبداعي داخل المجموعة.

بمقدورك مواجهة المتنازعين آملاً في إقناعهم بالاعتراف بمدى تسبب سلوكهم السلبي في تعطيل مهمة الفريق. ينجح هذا الأسلوب إذا كان أفراد هذا الفريق يقومون دائماً برفع تقاريرهم إليك بصورة مباشرة، ولكنه قد يصبح أقل فعالية إذا كان هذا الفريق مكوناً من أفراد ينتمون إلى أقسام مختلفة من المؤسسة.

أو بمقدورك أيضاً أن تعيد جذب انتباه المجموعة إلى قواعد العمل التي اتفق أفراد المجموعة على استخدامها لتحقيق أهدافها، والأهم من ذلك أن تجذب انتباههم إلى الهدف نفسه.

إن جذب انتباه المجموعة إلى قواعدها الأساسية -الأمر الذي يتضمن الكيفية التي سيتم بها معالجة الخلافات- وأهمية المشروع لأفراد فريق العمل أو للمؤسسة بصفة عامة، يضمن وضع نهاية للسلوك البغيض الذي يصاحب الخلافات ولكنه يفسح المجال لأفراد فريق العمل للتعبير عن وجهات نظرهم.

على سبيل المثال، يمكن أن تكون القاعدة الأساسية المتعلقة بالخلافات كالتالي: يمنح أفراد فريق العمل الفرصة لكل فرد فيه بالتحدث، ويتوجب عليهم الإصغاء إليه بدون مقاطعة. وقد تكون القاعدة الأخرى كالتالي: يجب أن يكون تركيز الفريق كله على المهمة الموكلة إليه، ويجب ألا يتشتت تفكير الفريق بسبب القضايا الجانبية.

وأخيراً، أنت بحاجة إلى وضع قاعدة أساسية تتعلق بكيفية الوصول إلى القرارات. فعلى سبيل المثال، يجب أن يتفق الجميع على أن الاقتراع سيكون هو الوسيلة الأساسية لحل الخلافات، على أن يتم تدريجياً استبعاد الفكرة تلو الأخرى حتى يتم الوصول إلى الحل الصالح للتنفيذ.

لكي تتمكن من مساعدة الفريق على تشكيل قواعد أساسية من شأنها أن تمنع الخلافات من أن تتسبب في تعطيل أهداف الفريق، اطلب من أفراد المجموعة أن يمعنوا التفكير في ماهية السلوكيات التي تحط من قدر مهمة فريق العمل، والسلوكيات التي ستساهم في إنجاز هذه المهمة. يعتبر من الضروري لإدارة النزاعات إثارة السؤال التالي حول: كيف سنقوم بمعالجة النزاعات والخلافات فيما بيننا؟ ضع في اعتبارك أنه يمكن أن تنشأ الخلافات بشأن المهمة الخاصة بفريق العمل، وكيفية إنجاز المهمة (الواجبات)، والديناميكيات الخاصة بالمجموعة نفسها.

الآراء التي سيدلي بها أفراق الفريق في هذه الموضوعات ستشكل القواعد الأساسية للتعامل وستدعم أفعالك التالية كقائد للمجموعة، كما ستضمن دعم الفريق في حالة ما إذا خرجت هذه الاختلافات عن حد السيطرة، أو عندما يقحم فرد أو اثنان من أفراد الفريق مسائلهما الشخصية في خلافاتهما.