كيف يمكنني إجراء تحقيق داخلي؟

إذا لم تكن حاضراً ولا تستطيع التحدث من خلال مشاهدة ذاتية، فسيكون عليك التحدث إلى الأشخاص الذين كانوا حاضرين. هذا ضروري لا سيما إذا أنكر الموظف المتهم ارتكابه المخالفة. قابل الشهود بعد حدوث الواقعة بأقصى سرعة ممكنة. يجب أن تكون الأسئلة المطروحة مفتوحة النهايات ومصاغة لتوضح عدم وجود أي تحيز أو محاولة للتأثير على الإجابات.

احتفظ بملاحظات مكتوبة من تعليقات الشهود. سيكون ذلك جزءاً من أي عملية توثيق تقوم بها عندما تقابل الموظف في المرة التالية. خلال تلك المرحلة من التحقق، يمكنك أن توقف الموظف مؤقتاً عن العمل للتخفيض من حدة التوتر بينما تقوم بالتحقيق في الموقف.

إذا كنت ستقوم بإجراء مقابلات مع العديد من الأفراد الذين كانوا حاضرين أو على علم بالموقف، فاطرح نفس الأسئلة على كل هؤلاء الأشخاص. بعد ذلك قم بالمقارنة بين التعليقات. إذا كنت تتعامل مع بعض الأفراد من داخل قسمك، فمن المفترض أن تكون على وعي كافٍ بعلاقتهم مع الموظف لتستطيع تحديد أية أكاذيب يتم إخبارك بها بغرض حماية أو إيذاء الموظف.

بمجرد أن تتعرف على الواقعة كما أخبرك بها أفراد فريق عملك والآخرون، قم بزيارة المدراء الآخرين لمناقشة الواقعة بغرض تحديد كيفية تناولهم ومعالجتهم للأحداث المشابهة. اذهب أيضاً إلى قسم الموارد البشرية. ووفقاً لطبيعة الواقعة، يمكنك أن تطلب مندوباً من قسم الموارد البشرية ليحضر معك أثناء قيامك بإجراء التحقيق في الموقف.

بمجرد حصولك على المعلومات حول من وماذا وأين ومتى وكيف، ستكون قادراً على إجراء المقابلة مع الموظف ومناقشة الموقف معه بصورة أفضل وأعمق.