كيف يمكنني تعظيم فائدة المقابلات التي تجرى مع الموظفين عند تركهم للوظيفة؟

اعثر على مكان مريح لعقد المقابلة. إذا رغبت في ذلك، يمكنك اصطحاب الموظف لتناول الغداء خارج الشركة، أو حتى الفطور. حاول أن تناقش مع الموظف خططه الجديدة، ودعه يعلم بأنك سعيد من أجله. والآن حان الوقت لتطلع الموظف على مدى تقديرك لجهوده في العمل.

اسأل الموظف إذا كان هناك أي شيء آخر يمكنه القيام به إذا كان هو المدير. تجنب مناقشة الزملاء في ذلك ولكن اسمح للموظف بتقديم اقتراحاته للمستقبل، ويمكن أن تتطرقا إلى أفضل طريقة يمكن بها شغل وظيفته التي أصبحت الآن شاغرة.

تماماً كما هو مهم للموظف أن يغادر وظيفته بالحسنى، ينبغي أن يتأكد المدير من أن الموظف يغادر الشركة وهو لا يحمل أي ضغينة لها.

على الرغم من أن بعض المقابلات التي تجرى مع الموظفين عند تركهم للوظيفة لا تتعدى كونها مشاركة رسمية، فمن الممكن أن تتعلم الكثير من الأشياء المدهشة من الآخرين. تذكر فقط أن تصغي السمع وأن تقلل من ردودك المتحفزة.

إليك بعض الأسئلة النموذجية لتتمكن من إشعال المناقشة

كيف يمكن أن يقوم الموظف المغادر بوصف الفكرة العامة لشركتك؟ وهل ستكون الفكرة العامة لصاحب العمل الجديد مشابهة؟

في رأي الموظف المغادر، ما الفرص المتاحة للنجاح مع صاحب العمل الجديد؟ وكيف يتعارض ذلك مع شركتك؟

ما أكثر شيء يحبه الموظف في وظيفته السابقة؟ وما الشيء الذي يثير اهتمامه بشأن الوظيفة الجديدة؟

هل هناك فرص متاحة للتدريب مع صاحب العمل الجديد؟ كيف يمكن أن تقدم شركتك خبرات تدريبية مماثلة؟

اسأل أيضاً عن كيفية إنجاز العمل بصورة أكثر فعالية وكفاءة، في رأي الموظف المغادر. من الجائز أن الموظف كان متردداً في الإفصاح عن بعض من هذه الأمور لاعتقاده بأنها قد تهدد استمراريته في الوظيفة أو أنها قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في عبء العمل عليه. استغل خبرة الموظف المغادر لتكتسب نفاذ البصيرة نحو كيفية تسهيل العمل في المستقبل.

إليك بعض الأسئلة النموذجية بشأن هذا الموضوع:

  • هل هناك أي فائض في العمالة ينبغي علينا التفكير في التخلص منه؟
  • هل هناك أي عقبات خاصة بالتشغيل ينبغي علينا بحثها لتسهيل سريان العمل؟
  • ما المهارات التي تعتبر أكثر أهمية للوظيفة السابقة للموظف المغادر؟

كيف تغيرت الوظيفة منذ المرة الأولى التي تولى فيها الموظف العمل؟ وضح للموظف المغادر توصيف وظيفته واطلب منه تقديم اقتراحاته بشأن الكيفية التي يمكن من خلالها إعادة كتابته، ليس فقط من حيث مسئوليات الوظيفة ولكن أيضاً من حيث المؤهلات الخاصة بها.