كيف يمكنني عمل تصفية مبدئية فعالة للمرشحين؟

إذا كنت قد أديت الواجب الذي عليك، فمن الواجب أن تكون قد ابتكرت توصيفاً وظيفياً متطوراً من شأنه توضيح المؤهل و/أو الخبرة المطلوبة للمرشحين. بينما تجلس لاستعراض السير الذاتية التي تسلمتها من المرشحين المحتملين، يجب أن تضع في اعتبارك تلك المؤهلات التي طلبتها. والآن قم بعمل مسح سريع لكل السير الذاتية بحثاً عن هذه البنود. فقط تلك السير الذاتية التي اجتازت ذلك المسح السريع هي التي يتوجب عليك وضعها جانباً من أجل إجراء بحث مستفيض لها.

فكر في إجراء اتصال هاتفي للشخص المرشح للوظيفة. بما أن السير الذاتية لا تقوم في العادة بتوضيح القصة الكاملة لمعظم المرشحين، فمن الجيد أن تقوم بإجراء اتصالات هاتفية لكل الأشخاص المتوقع إجراء مقابلات معهم.

قبل أن تلتقط سماعة الهاتف، قم بإعداد بعض الأسئلة المحددة التي تعكس القضايا التي لم تكن واضحة أو كافية في السيرة الذاتية. على سبيل المثال، تذكر السيرة الذاتية: “تحسين الإنتاجية بنسبة 15 بالمائة”. اسأل الشخص “كيف فعلت ذلك؟” وعقب ذلك أخبر المتقدم ببعض المعلومات عن الوظيفة (ليس الكثير، مجرد القليل من المعلومات التي تزيد عن الإعلان). إذا كنتما أنتما الاثنان مهتمين بإجراء مقابلة حول الوظيفة، يمكنك عندئذ دعوة المتقدم للحضور إلى الشركة.

أياً كان قرارك، ينبغي عليك عدم ذكره على الهاتف. قدم شكرك إلى الشخص عن الوقت الذي قضاه معك على الهاتف وعده بالاتصال به إذا أصبح مرشحاً جدياً، ولكن أيضاً وضح له أنك ستتصل بالمرشحين الآخرين وأنه لا يمكنك أن تعد بأي شيء.