كيف يمكنني زيادة عدد المرشحين المتوقعين للوظيفة؟

إذا كنت بصدد عمل إعلان ما، ففكر في وسائل إعلان أخرى وليس فقط في الجرائد المحلية. قم بنشر إعلانك في المجلات أو الجرائد التي تعمل في نفس المجال. ابحث أيضاً في المواقع الإلكترونية المتخصصة في نفس المجال، وضع إعلانك فيها. وضع في اعتبارك أيضاً أن تعرض إعلانك في الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك.

لأن المعلومات الخاصة بالتوظيف يمكن ألا يتم العثور عليها بسهولة على الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك، فبمقدورك الحصول على موقع توظيف منفصل على شبكة الإنترنت يتم إنشاؤه خصيصاً للموارد البشرية. إذا لم تتمكن من القيام بذلك، فحاول أن ترى إذا كان بمقدورك تصميم صفحة توظيف خاصة ووضع رابطة على الصفحة الأساسية للموقع الإلكتروني بحيث يتمكن المتقدمون من الدخول عليها بسهولة.

المؤسسات التي تنجح بصورة كبيرة في التوظيف من خلال موقعها على الويب هي الشركات الكبرى المشهورة، والتي يتجه الباحثون عن عمل إليها في البداية. ولكن ليس من الضروري أن تكون مديراً في أوراكل Oracle أو ديل Dell أو ياهوو Yahoo لتتمكن من جذب المرشحين لوظيفة عبر شبكة الإنترنت. لكي تجذب المرشحين إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك، أضف عنوان الموقع إلى إعلانات الباحثين عن وظائف في الوسائل الأخرى غير شبكة الإنترنت.

وبالتأكيد لا تنسَ أن تطلب من موظفيك الحاليين تقديم ترشيحاتهم. معظم الأشخاص الذين يعملون في المجال الفني والأعمال المتخصصة الأخرى لديهم أصدقاء ومعارف في مجال عملهم الخاص. كما أنهم مشتركون في النقابات المهنية ويحضرون الاجتماعات الخاصة بها. اطلب منهم التوصية ببعض المرشحين. هناك بعض الشركات التي تمتلك حتى برامج رسمية لتقديم علاوات مالية للموظفين الذين يقومون بترشيح الموظفين الجدد.

لن تقوم فقط برامج إحالة الموظفين بمساعدتك في التعرف على الموظفين الذين يصعب العثور عليهم، ولكنها تعتبر أيضاً واحدة من أكثر الطرق زهيدة التكاليف فعالية لاجتذاب المواهب الجديدة. إن أفضل منهج هو دفع خمسين بالمائة من المكافأة بعد ثلاثين يوماً من بدء استلام الموظف لمنصبه والخمسين بالمائة المتبقية بعدما ينهي الشخص فترة التجربة، وهي تتراوح ما بين ثلاثة وستة أشهر.

إليك بعض الاستراتيجيات الأخرى للعثور على مرشحين

معارض الوظائف. تجتذب معارض الوظائف أنواعاً متعددة من الأشخاص. ويمكن من خلال الاختيار الدقيق لتلك المعارض، التي يمكنك المشاركة بها، أن تتعرف على هؤلاء المرشحين لملء الوظائف التي يصعب شغلها.

رابطة الخريجين. تقوم هذه المؤسسات بنشر إعلانات دورية لخريجيها السابقين ويمكن أن تكون مصدراً من مصادر البحث من أجل شركتك. كما تمتلك المدارس أيضاً نوادي طلابية وجمعيات للأقليات والمجموعات المهنية والتي من شأنها أن تكون مصادر جيدة للإعلان عن الوظائف الشاغرة لديك.

شركات التوظيف. نعم، يمكنك استدعاء تلك الشركات عندما تكون بحاجة إلى يد العون للموظفين الذين قامت شركتك بتسريحهم للعثور على وظائف جديدة. ولكن الشركات الكبرى تعتبر على أتم استعداد للعمل مع الشركات لتعيين موظفين جدد. لذلك ينبغي عليك إبلاغ شركات التوظيف عندما تكون في موقف توظيفي صعب.

الجيش. يغادر معظم الأشخاص الخدمة العسكرية وهم يمتلكون خبرة قوية وتدريباً جيداً في المجالات الطبية أو الفنية والمهارات الأخرى المتعلقة بالوظائف المدنية. وتعتبر دوائر الموظفين العسكريين تجمعاً دائماً ومتاحاً للمتقدمين لأنهم يغادرون الخدمة طوال الوقت. وينبغي عليك أيضاً عمل إعلان في الجرائد، والتي يتم توزيع إصداراتها عالمياً، وذلك لأن العديد من الأشخاص الذين يغادرون الخدمة لا يكونون مرتبطين بمنطقة جغرافية معينة وهم يذهبون حيث تتوافر الفرص.