كيف أستطيع أن أجعل الموظفين يتقبلون تقييمهم؟

قد يكون الأمر مفيداً إذا ذكرت موظفيك بأن مثل هذه التقييمات تعتبر جزءاً من وظيفة كل شخص؛ حتى إن وظيفة المدير التنفيذي يتم تقييمها.

وهناك خطوة أكثر أهمية وهي إشراك الموظفين في التقييم مبكراً، قبل مقابلات تقييم الأداء وقبل أن تقوم بتقديم الأهداف إلى الموظف التي ينبغي عليه أن يقيس أداءه عليها. قم بإشراك الموظف في عملية وضع الأهداف أو المقاييس.

اكتب الأهداف، ثم اجلس مع الموظف لمناقشتها؛ بل والأفضل من ذلك أن تشجع بعض أو كل الموظفين للحضور إلى اجتماع وضع الأهداف لتقديم أهدافهم الخاصة. غالباً ما يكون هؤلاء الأشخاص الأقرب إلى العمل أكثر قدرة على معرفة أهدافه تماماً مثلك أنت أو حتى أفضل منك، وأنت تكرمهم عن طريق مطالبتهم بالمشاركة في وضع الأهداف السنوية. يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لإشراك العمال الذين يعملون في مجالات مختلفة في وظائف بعضهم البعض.

قد تكون تجربة شيقة بالنسبة لك وللموظف أن تقوما بوضع الأهداف بصورة منفصلة، ثم تلتقيا معاً لمقارنة القائمة النهائية والاتفاق عليها. إذا كان الموظف بعيداً عن الصواب بالنسبة لما يعتقد بأنه مهم، يمكنك مناقشة سوء الفهم معه، وتوضيح الأمور التي تتوقعها منه. خلال هذه العملية، يمكنك أيضاً مناقشة وظيفته ومكانتها خلال الصورة الكبرى، وهي مهمة القسم أو الشركة.