كيف يمكنني تقديم مجاملة صادقة عندما أثني على الموظفين؟

بادئاً ذي بدء، يجب أن يكون الثناء صادقاً. يمكنك تجنب الظهور بمظهر المتكلف عن طريق استخدام الثناء عندما يكون مستحقاً فقط، أي عندما يؤدي الموظف عملاً رائعاً. يعمل الثناء أيضاً بنجاح عندما يكون محدداً للغاية وعندما يعقب الحدث على الفور. لا ينبغي أن يعقب الأداء الممتاز الثناء فقط ولكن المكافآت أيضاً.

“هال، إنك تؤدي عملاً رائعاً؛ استمر في العمل الجيد”. هذه الجملة ليست مثالاً على الثناء الجيد. الذي لا تعلمه أن “هال” قضى فترة الصباح في إجراء المكالمات الشخصية والتسكع. وهذه الملاحظة ستجعلك تظهر بمظهر الخصم الذي يسهل التغلب عليه، وكأنك شخص يسهل خداعه.

على الجانب الآخر، إذا قام “هال” بإنهاء تقرير التسويق قبل الموعد المحدد، والذي اشتمل على عدة نتائج مهمة، فعندئذ يمكنك أن تقول: “هال، لقد أديت عملاً رائعاً بالنسبة لذلك التقرير الخاص بمبيعات الفيديو. استمر في هذا العمل الجيد”.

بمقدورك أيضاً الدخول في تفاصيل أكثر مع “هال” لجعله يعلم كم يعني بالنسبة لك وللشركة. يمكنك حتى أن تقترح عليه الانضمام لك على الغداء كطريقة لمكافأته على التأثير الإيجابي للنتائج التي توصل إليها على جهود المبيعات في المستقبل.

يجب ألا يكون الثناء محدداً فقط، ولكن يجب أيضاً أن يعقب إنجاز أو جهد الموظف على الفور. من شأن ذلك أن يمنحه تأثيراً عظيماً. وهو أيضاً يخبر موظفيك بأنك تعلم بالأمر على الفور عندما يكونون على المسار الصحيح. تماماً كما هو من المهم أن تخبر موظفك فوراً عندما يتعين عليه تحسين أدائه، فمن المهم أيضاً أن تقوم بمنح الثناء المستحق سريعاً. بغض النظر عن مدى انشغالك، فإن الوقت القصير الذي تقضيه في توجيه الشكر لموظف ما يعتبر وقتاً مستثمراً جيداً. يؤدي الثناء لتأثيرات إيجابية قوية ليس فقط على المتلقي ولكن على زملائه بالعمل أيضاً، الذين يرون أنك تهتم ليس فقط بما يفعلونه على نحو خاطئ ولكن بما يفعلونه على نحو صائب أيضاً.

لنفترض أن “هال” كان موظفاً ذا أداء متواضع حتى حدوث هذه المناسبة. ينبغي عليك الجلوس معه لتحديد الأشياء الصائبة التي قام بها هذه المرة مقارنة بما أداه في السابق. بمقدورك أن تنهي اجتماعك معه بمنحه مهمة أخرى: “هال، أريدك أن تحذو نفس الحذو بالنسبة لهذه الدراسة تماماً كما فعلت بشأن تحليل مبيعات الفيديو”.

هناك تحذير واحد بشأن استخدام الثناء: ضع في اعتبارك أن للثناء وقعاً أجوف إذا كان هو فقط ما يحصل عليه الموظفون. تعتبر العلاوات والمهام الوظيفية الشيقة وكافة الأشكال الأخرى من التقدير في غاية الأهمية عند هذه المرحلة للحفاظ على الحماسة.