كيف يمكنني تحفيز العاملين غير المتفرغين والمؤقتين؟

يعتبر تحفيز العمال غير المتفرغين شيئاً عسيراً، ولكنه ليس مستحيلاً. أولاً ينبغي عليك ألا تثقل عليهم بالعمل المرهق. يميل معظم المديرين إلى تحويل كل الأعمال ذات المستوى المنخفض إلى الموظفين غير المتفرغين أو المؤقتين. لا تفعل ذلك. حاول اكتشاف المهارات الخاصة التي يمتلكونها واستفد منها.

يتوجب عليك أيضاً أن تتجنب حدوث التباس بشأن مهمات العمل الخاصة بهم. فعلى سبيل المثال، وضح لهم من هو الشخص الوحيد المسموح له بتكليفهم بمهام العمل. قم بتكليف أحد الموظفين المتفرغين ليعمل كمعلم خاص لهم، إذا كان ذلك سيسهل عملهم. بذلك سيشعر الموظف غير المتفرغ بأنه جزء من فريق العمل كما سيشعر المعلم الخاص بشعور طيب حيال المسئولية الجديدة.

إذا كان ذلك ممكناً، فامنح الموظفين المؤقتين عملاً يستفيد من خبراتهم. وإذا كان لديك مهمة ما تتطلب حفظ الأوراق بالملفات أو النسخ، فلا ترسل في طلب مدير مشروع مؤقت. يجب عليك أن تضع في اعتبارك أن العمل المؤقت قد تطور بصورة كبيرة على مدى العقد المنصرم أو يزيد، كما أنه ليس من الغريب أن تقوم بعض الشركات باستخدام مدير مالي تنفيذي بشكل مؤقت من أجل مشروع ما.

كما ينبغي عليك أن تكون واضحاً أيضاً أمام الموظفين المؤقتين فيما يخص مسئولياتهم. تأكد من أنهم يعرفون ما سيفعلون قبل أن يصلوا إلى العمل وليس بعد ذلك، وأطلعهم أيضاً على الشخص الذي ينبغي عليهم اللجوء إليه عندما تكون لديهم أسئلة. لأن الموظفين غير المتفرغين يعتبرون حديثي العهد بالعمل، فسيكون لديهم قدر أكبر من الأسئلة عن الموظفين المتفرغين. لا تتركهم تائهين. فلا يتوجب فقط عليك أو على غيرك أن تكون موجوداً للرد على تساؤلاتهم، بل يتوجب عليك أيضاً محاولة توقع هذه الأسئلة كذلك.