كيف يمكنني التخلف عن حضور اجتماع ما بدون التعرض للتعنيف من قائد الاجتماع؟

أسهل طريقة هي إرسال ممثل لك ليذهب نيابة عنك. اطلب ذلك مقدماً. أخبر رئيس الاجتماع بأنك كنت تود الحضور ولكن يوجد أمامك الكثير من العمل الذي يتوجب عليك إنهاؤه في الحال. بالنسبة لك، يمكنك إرسال شخص ما ليمثلك وبالتالي يمثل قسمك في الاجتماع. قدم وعداً بحضور الاجتماع التالي، إذا كنت بالفعل تعني ذلك.

إذا كانت الجلسات مستمرة، وأنت لا ترى أي فائدة من حضور الاجتماعات، فقم بتفسير ارتيابك في حاجتك للمشاركة في كل جلسة. اعرض أن تكون ضيفاً في الجلسات حيث تكون مساهمتك ذات فائدة للمجموعة. وحاول ألا تحنث بهذا الوعد.

كل المدراء سيقدرون أولويات العمل كعذر شرعي لعدم قدرة شخص ما على حضور جلسة اجتماع ما. إذا قبلوا بالأمر بعد توضيحك لهم بأنك لا ترى داعياً لحضورك بصورة منتظمة، فوافق على حضور بعض الاجتماعات الأولى. فقد ترى أن مشاركتك شيء مهم، إذا لم يكن بالنسبة لجهود المجموعة، فقد يكون من أجل مجموعتك الخاصة والالتزامات التي يمكن الإلمام بها لجعلها أساساً يمكن أن تبني عليه المجموعة قراراتها.

إذا أثبتت الجلسات السابقة أنك كنت على صواب -أي أنه لم يكن هناك داعٍ لحضورك- يمكنك التوجه إلى رئيس الاجتماع وإعادة ذكر ملاحظتك السابقة. واطلب مواصلة الحفاظ على مشاركتك عن طريق إرسال محاضر وقائع الجلسات من الاجتماعات المستقبلية.