كيف أتأكد من أن الاستقامة وأخلاقيات العمل ليست مجرد قيم مكتوبة على الورق لا أكثر؟

أنت بحاجة إلى التفكير في قيم مثل الاستقامة والأخلاق على أنها أهداف مهمة لنجاح شركتك. والأكثر أهمية من ذلك أنه ينبغي عليك ترجمة تلك القيم إلى سلوكيات؛ سلوكياتك الشخصية وسلوكيات موظفيك. هذا يجعلها أكثر من مجرد حبر على ورق، خاصة إذا قمت بدمج السلوكيات المرتبطة بالقيم في تقييمات الأداء.

حيث إن موظفيك لن يمارسوا أياً من القيم الخاصة بشركتك إذا لم يعلموا سبب أهميتها لقدرة الشركة على المنافسة، ينبغي عليك توضيح ذلك لهم. وإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تكون هناك نتائج إيجابية تعود على الموظفين الذين يتبعون قيم الشركة. يجب أن يحصل هؤلاء الموظفون الذين يمارسون السلوكيات التي تدعم قيم الشركة على التقدير. وينبغي ربط الترقيات والعلاوات والمكافآت بممارسة تلك القيم إذا كان ذلك ممكناً .

إليك بعض الخطوات المحددة التي يمكنك اتباعها:

هؤلاء الذين يتقاعسون عن ممارسة القيم المحددة -سواء كانوا تنفيذيين، أو مدراء، أو موظفين- ينبغي عقابهم. إن كافة الجهود المبذولة في توصيل القيم ستصبح بدون قيمة إذا كان تأثيرها ضعيفاً على الكيفية التي تسير بها الأمور في الشركة. فعلى أية حال، السلوكيات لا تتغير إذا لم يرَ الموظفون فائدة متمثلة في شكل عائد أو مردود ما.

لا تنسَ أن تكون قدوة حسنة يقتضي بها الآخرون في اتباع القيم التي حددتها مؤسستك. إن موظفيك لن يدعموا تلك القيم التي تروج لها إذا لم يروك وأنت تمارسها.

عندما يأتي الحديث عن قيم الأخلاق والاستقامة، ينبغي عليك أن:

تؤكد على الأخلاقيات وتناقشها باستمرار. يمكن أن تكون الإرشادات الخاصة بحل المشكلات الأخلاقية المدرجة في دستور الأخلاقيات مفيدة، ولكن إدراج قواعد ولوائح محددة خاصة بكل موقف أمر مستحيل. لذا فإن هذا الدستور رمزي في الأساس، بحيث يشير إلى الأهمية التي توليها الشركة للممارسات الأخلاقية. لكي تتمكن من تعظيم فائدة هذا الدستور الأخلاقي، ينبغي عليك عرضه وإظهاره بوضوح على الجدران والمكاتب. ولكن الأكثر أهمية هو أنه ينبغي مناقشته وتحليله بصورة مستمرة. فمتى كانت هناك مناقشة للأسئلة والقرارات المتعلقة بالتمويل والجودة والأمان والإنتاج، ينبغي أن تكون الاعتبارات الأخلاقية جزءاً منها.

تضع في اعتبارك الأخلاقيات والاستقامة خلال مرحلة التخطيط. تقع الهفوات الأخلاقية عندما لا تشكل الاهتمامات والرؤى الأخلاقية جزءاً من المناقشة. يجب أن تؤكد الجلسات الخاصة بتحديد الأهداف -سواء كانت خاصة بالشركة أو القسم أو الفرع- على الأخلاق وتقوم بتوضيح أن تحقيق تلك الأهداف على حساب الأخلاق لن يكون مقبولاً. هذا بالإضافة إلى أن الجهود المبذولة لتحقيق الأهداف ينبغي مراقبتها لضمان أنه لم يتم انتهاك أي قيم أخلاقية لتحقيق الأهداف الموضوعة. كن متواجداً بصورة مستمرة بحيث يعلم الموظفون أن بإمكانهم مناقشة المشكلات بدون خوف من العقاب؛ وحتى لا يميلوا إلى ارتكاب الأخطاء.

تحدد المجالات التي تؤدي إلى الممارسات غير الأخلاقية. لقد رأينا أمثلة حديثة مؤخراً. ولكن هناك بعض المجالات الأخرى التي يمكن أن تحدث فيها الأنشطة غير الأخلاقية مثل: اتصالات العملاء، والأمان، وتقييمات الأداء، وقرارات الفصل من العمل، وهي قليل من كثير. ماذا عن شركتك؟

تشجع الإبلاغ عن أي نشاط غير أخلاقي. إذا ثبتت صحة البلاغ، ينبغي اتخاذ الإجراء اللازم كما ينبغي الإعلان عن الخطأ أمام الجميع ليروه. إن عدم اتخاذ إجراء حاسم أو اتخاذ إجراء متهاون من شأنه إرسال رسالة إلى الآخرين فحواها أنك لا تتعامل مع السلوكيات الأخلاقية بصورة جدية، برغم الدستور الأخلاقي المكتوب بعناية. إذا وجد أن ادعاءً ما مبالغ فيه، أو ناتج عن سوء فهم، ينبغي مناقشة النتيجة مع الشخص الذي قام بالإبلاغ عن الخطأ.